( 1 - 5 )السـلـــوم ( العــادات والأعراف القبلية )
القوانين القبلية : تسمى بالسلوم وهي المرجع بعد كتاب الله وسنة
رسوله للقبائل عند النـزاع والخصومات بين الأفراد والجماعات , ولكل قبيلة سلـوم قد تشترك في بعضها، وقد يكون بينها اختـــلاف، وكلما قرب المكــان توافقت السلــــوم , ولتقارب السلوم بين قبيلة قحطـــان وقبيلة يــام ننشر لكم قصائد قديمة الأولى
للشاعر مفرح بن قيعــان السنحاني القحطاني وقيلت قبل 400 سنة تقريباً والقصيــدة الثانية
قيلت في أوائل القرن الثــامـن من الهجره للشاعر الشيخ حميد بن منصور الحمالي .
1- قصيدة السلوم للشاعر مفرح بن قيعان السنحاني .
الأيـــالله يـــلـــي لـيس غيــــــره
عظيم الشــــــــــان رب العــــالمين
نسالك تغفـــــر الــــذنب الـــــقـــطــــيب
لما
فـــــارقــــــــت ربعي لقربين
لاحــــط
الــــــراس في ســد اللحود
تنطقني جــــــــواب الســـايلــين
بعد
ذا قال بن قيعـــــــان قـــــــاف
شـــــروح
الصـــــــدر للي ســــامعين
حلى
من قنــد ســــــدر في قهـــــــار
وحلـــى من در جـــرعات الحنيـــن
وحلى
واحلى من القــــــــر القــــــراح
وحلى من تمر نجـــــــــــران الحــسين
انا
اللي هاضني عـــلـــم وحـــــــيش
عسى حن من الفريــق الســـــالمــين
أنا
شفت العــــــرب قامت تــــــــــدوس
ســـلـــــــوم شــــــــــرعــــــــوها
الأولــين
أنــا
لي لابــــــــــة تبنـــي الســلـــــــــوم
ولـــــــد عمـــر عــــــفـــاد العـــــــا يلين
هــــل
الســـوق المطــــرف ثــقلوه
بـــظرب الــشلــف من وقــــع
اليــميــن
نسيـــب
الرجـــــل منــا يحتميـــه
لمنــــه فــــرشــــه زور الحــسين
وخــــــال
الرجــــــل منــا يحتميــه
اللـــــين يـــبيــن عــــرتوم الزغـــين
ورفـــق
الجنـــب مــا فيـــه الخيـــار
ســـــوا حــــرب ليـــــوم البــاعثين
ورديـــد
الشان نعطي له ثمان
امــــــــان مــــن قطــــين
لــي قطـــين
ونــنـشــــد
ليــن نشـــرب كل جــــم
فـــلـي سـار اســـــود مــالـــه
عــويــن
ولي
لـــه جــــيره فـلــها ســـلــوم
فهــو
الــــــداخـــل وحـــن الخـــارجــين
تــروحــن
ما نــواســر في الربيــع
ورديــــد الشــــان نضمد به اثنين
وضيـــف
الضـــو يـامـن في البيوت
ويــامــن في الخـــــلا من
الطالبين
مـــادام
ان زادنـــا اتـــلا ما يذوق
خـــذينا فــيه من وقـــــع
الــيدين
قصيــر
البيــت ما نبحث خفــاه
ونقســـم له من القســـم الســـميــن
قبيل
القتـــــل في وجــهـه نقـــاه
ثمــــانيـــن تـــسلـــم لــــــه
بحين
ورجـــل
بــالمــثــار ان لــه قــوام
مــثار الــحـــق ميـــــتي
واربـــعـين
وتـــر
على المنتقص جـــبر المثــــــار
ويــــوخـــذ في الديــــة
حـــــر وقطــــع
جــــوازع وادي جــــــره بطين
نفـــصلها
عـــلــى خمــــس سنــــوات
نــــجـــــوم تعتـــــــبي لــــلــغارمــــين
ونــاخــذ في الخبـــل صــاحـي بصيــر
عقيــــــد القـــــــــوم ما
ناخــــذ دويــن
وذبـــــاح
الــــمـــره مــــالــه جـــوير
طـــريــدتنا عــلى طــــــــول
الســـــنين
لمنــه
ذبـــح عـــــــاد اللنــا مثــــار
مثــــــار اســــــود بـــوجـــــه
الـــوارثين
عــلى
الســــارق نكـــاله والنـــكــال
تســــــــاق السبع وســـلاحــه
رهــين
مســـاق
الإبــــل بـــه خمسة قروش
على الصــاحب ويضــــمد مرتين
ومساق
الغرس به خمسة قروش
وتــالـــي حـــكـمــهــا
للــفاقلين
ومن
قـــام بمثــار مــا دعي به
فــله ثــــلـــث
وثــــلثين تــغين
وذبـــــاح
بن عـــــمه ما يلوق
فــــــروق
العــــاقله والغــــارمين
وانــا
من راس سنحان القـــروم
هـــل الـــعــــادات
والــــعــــلـــم السمين
هـــل
الشـــلات مــقبـــاس الحروب
رداع الحـــــف
عــــــــــوق الظالمين
وانا
من داعيت صــلــب قحطان
هــــل الزلــــبـــات نـــحــس
الحـــاربين
رجـــــال
تسمح الــزلـــه لاجـــات
ولكــــن لـلــخـــطا مـــا حـــن نــلين
يــلــين النــيــث من ضرب الحديد
وحــــديــــد الشـــام
بــذ الضاربين
لمــنــه بــلــي رجــــــال بتهــمه
نحـــط اوثـــاننـا
عنـــد الضمين
فــلـي
حــن الأنقيـــا مـابـه مساق
نـــخــارجـــهـــــم
بـــأربـــع واربــعين
ولي
هـــي زلـــة سـقــنــا الـــديــات
بعــــد ديـــــن
خــــذوه الطـــالبين
على
خـــط المثـــل مــاهــي بـعــمـــد
ديــــن القـــتــل
اربـــع واربعـين
ديـــن
العـــلــم مــا سـقــنا غــريـم
ولا اهـــرينا
عليــه المــعـتديـن
نــحــط
اثــنــا عشـــر في حــورتين
وديـــن
الحــــــد مثـــله مـــرتين
لمنــــه
حــــل قـــــــوم دار قـــــوم
ولا حضـــر حـــد
لــه شــاهدين
ويـــوخــذ
في العـــوازب والجمـــال
وراعـــي الطــين في
الخــمســة بطــين
ويــوخـــذ
في الأصـــله والكــظــام
وفي نـــوب
البيـــر ذرع البــــطين
ويـــوخـــذ
لـلـتـقى راس بــــراس
بــــدون فــعـــول
يجـبـــرها اثنين
ويــــوخــذ
في الديـــون وفي الجحود
يــميــن واحــــد
مــالــــه قــــريــن
عفاد : الضرب المتتابع
العايلين :المتغطرسين
الشلف : نوع من السلاح الأبيض يستخدمونه قديماً
نسيب : النسيب الصهر أبو الزوجه واخيها ولد عمر سنحان يمنعون النسيب من من يقولون عليه من قبائلهم سوا على بنتهم ذريه أو ما عليها والمنع من دخولها وينقطع المنع عند موتها أو طلاقها إذا ما عليها ذريه وأن عليها ذريه فالمنع ساري المفعول وفي الآونه الأخيره بدا بعض الفخوذ يمنع اذا كان لها ولد
الخال : أخ الأم سواء من الصلب أو من الحوض يقول احد الشعراء القدماء
الخــــــــال من بين العـــوانــي حشيمــــــه
ونـــمـنـــه لــــو كــــان حربـــه نشابه
رفق الجنب : الخوي
رديد الشان : المتجور الدخيل
ثمان : ثمانية ايام وهي ثمان الأسود المجليات تعطى للمتجور ويتأكدون من تفاصيل الحدث فأن كان أسود عائب فله الثمان ويتوكل على الله وأن كان مبتلي فيعطى الجيره المستحق والجوار في الفعول يختلفون فيه قبائل قحطان اما القتل فجيرته سنه وشهرين كامله عند قبائل قحطان كافه وهي جيرة حقيب الشريمي العاطفي الجحدري وتعطا الثمان لكل اسود ما عدا العايب كاسر الصايب أي الأسود الذي يكسر الحق على القبائل فلا يجور فعله شين ولا يتعقل بالحق فهو طريده لغرماه
سار : صار
الأسود : العايب
جيره : منع
تروحن : نحن
نواسر : نخاوز
الربيع : الرجل الذي طلب الرباع من بني عمه مع غيرهم
رديد الشان : مدور المنع والجيره
نضمد : الضمد يعني اثنين في واحد
قصير البيت : الجار بالجنب
ما نبحث خفاه : ما نكشف عيوبه واسراره
نقسم : نعطيه من الذبائح ومن الأكل مثل ما نعطي أهلنا
1- قبيل القتل عليه حقن الدم وأمان الخائف ويسلم نقاه قديماً درهم ثم جاء بعده الريال الفرانصي والشاعر يقصد الدرهم هنا وبعده بوقت 80 ريال فرانصي والوقت الحالي 100000 مائة ألف ريال وتشرافه فوقها وعليه الأمان والضمان .
2- قبيل العافيه قبيل الفعول عليه الأمان ويعطى قبالته .
3- قبيل الــودا وهو القبيل المؤدي في الديات والحمول ( الكـــفيل الــغــارم ) في الوقت الحالي
4- قبيـــل المركز لكل قبيلة مركز وعليه قبيل كل أمور جماعته في وجهه وله قباله ريالين فرانصي
5- قبيل الطين المزارع وحدودها وأوثانها وابارها وسواقيها وله ريالين فرانصي يدفعها المعتدي .
6- قبيــل المشــي يقوم بأخذ المتخاصمين وتوريدهم للحــق يمشيهم ومن تمرد منهم وأختلف منهم نكلوه ( غــرمــوه ) ريــالــين فرانصي وتعطى للقبيل والنكاله هي الغرامه .
7- قبيل الرفق هو أن كل قبيله تتوزع إلى افخاذ وكل فخذ له وعليه قبيل رفق فلو احد الأفخاذ أخطى على الفخذ الأخر يقوم الطرف الثالث وهم قبلا الرفق يأتون للفخذ العاصي ويقومون بتوريده للحق وإذعانه للمثول امام الحق مثل الحقوق المدنيــه الأن يقومون بتسليم المطالب للمحكمه .
8- قبيل الظمه لكل وادي وقريه ظمام يقوم بحماية المظموم من السرقات والتعدي على الآبار والمزروعــات وتسمى عوازب الخلا ويخرج لهم رجل واحد من كل فخذ على من يقول عليه يظمن لهم عدم تعدي قبائله على ممتلكاتهم ويعطونه اخر كل عام شيء من الحبوب لا يتعدا فرق اثناعشر مد أي ثلاثة اصواع .
9- قبيل البلاد وهو يقوم بتأمين القوافل والحجيج والخطار .
10- كفيل الظمام الذي من فوق القبلا في بلاد قحطان هو بن غراء من آل عمر العنابس سنحان يقول فيه الشاعر القديم
لا ظـــمـــة الأ وابــــن غـــــراء كفيـــلهـــا
ومــن هيـــبـــتــه نـــحــتــــزم بــالــــطــــوايــــل
مقام المثار في الحق : 240 فرانصي
المنتقــص : الرجل المعتدى عليه ( المضروب )
حــر : كاش ويسمونه محرر
قطع : مقاطــيع إبل واغنام وغيرها
جازعــــة البطحــا : هي الأنعام التي تقــطع الـــوادي العريــض وماقطــع البطحا اجزاء وقبل في الديــه .
نفصلها : يقننوها أي الديــه
خمس : أي خمس سنوات
نجوم : نجمه أي دفعات كل سنه يدفع من الديه مــا اتفق عليه حيث كان النــاس من أول ليس لديهم كاش وأحوالهم لا تسمح بالدفع كله .
الخبل : المجنون وهو من المعيبات عند القبائل
دوين : رجل وضيع
المره : النسوة و النساء قتلهن من المعيبات وقاتلهن اسود ولا يحق لأحد من القبائل إجارته أكثر من ثمانية أيام وهو طريده لأخصامه وحقه القتل ويدفعون غـرامته مثـــار اسود وهو ديه كــامله بعد قتله او قبل قتله
نكاله : غرامه
السبع : أي اذا سرق شاه يردها مع سبع من الشياه وتوخذ جنبيته
ومن ساق إبل الصاحب لقصد نهبها يغرمونه عشرين قرش على الخف خمسة قروش وتدبل إذا كررها
والذي يسرق غرس الصاحب أو المزارع يغرم على ساق الشجره خمسة قروش
ذبــاح أبن عــمــه : قاتــل رفيقه لايقام معه في الديه , يترك يستعــين بالبعيدين اما جماعته فلا يلحقهم منه شيء جزاء له على قتل ابن عمه .
النيث : نوع من أنواع الحديد الردي
حديد الشام : من أجود أنواع الحديد
الأنقيا : الأبرياء
خـــط المثـــل : ديون الغموس والفجر فيه هلاك للذريــه
الاديان عند سنحان
1- دين القتل خطأ 44 حالف
2- دين القتل تهمه 44 حالف
3- دين اليقين وثبوت القتل بدون شاهد لأدانة القاتل 50 حالف يعطيها أهل المقتول لأهل القاتل .
4- دين 24 حالف في حدود البلاد بين القبائل ودين العلم .
5- دين 12 حالف يؤخذ في الحدود ويؤخذ في الأعتداء على شخص أو مجموعه ويسمونه دين العلم يحلفون أهل الجاني انهم مـا يعلمون في اعتداء الجاني على المجني عليه ثم انهم ما اهروا ولا اغروا ولا همــوا ولا تموا ولا تمالوا ولا يعلمون بما حصل الأبعد وقوع المشكله ويؤخذ في الجيره إذا تــركــت من أهل الجاني وإذا يريدون يفدون دين الجيره مثاره خمسه وعشرين ريال فرانصي واليوم مثار الجيره عشرون الف ريال
6- دين الخمسه يوخذ في المغيبات وفي الطين وفي الإبل وفي الجيره إذا جور احد على احد وقال صاحب الشان مالكم جيره فيتواردون الحق ويحلفون له دين الخمسه ان جيرتهم صحيحه ولا عليها غبار فيمكنهم الحق من الجيره .
7- ديــن الأثــنــيــن يؤخذ في الأعتـــداء على النـــايم وإذا ثبت يؤخذ فيها مثار وفي سلب السلاح وإذا ثبت فيها مثار
8- دين الـــواحـــد في الديـــون والجــحــود .
2- قصيدة للفارس والشاعر الشيخ / حميد بن منصور الحمالي القحطاني
لاجـــــاك طـــــلاب الــحــقــوق فــســر لــه
لـــــو طـــــالـبـك فــــي الــــفــــرش والـمـعـمـال
عـطــه الـقــوادي عـنــد ركـبــة عـــارف
واحـــــــذر رشــــــــاك يــــــــزل مــن الـمــحــال
اقــدع هـروجـك واختـصـر فــي الحـجـه
كــــثــــر الــــكـــــلام يــــدخـــــل الــــولـــــوال
واحــذر تـضـيـعـف وانـتـبــه لا تـرتـخــي
لــــي شــفــت شـــــدك عـــــال ولا مـــــال
لـــي ســـرت جـاهــل حـجـتـك مـدمـوغـه
يــســنـــي عليـــك الــفــالـــح الــعـــمـــال
واحــــذر تـقـيــوى عالـضـعـيـف الـجــاهــل
ربــــك حـسـيـبــك وانـــــت مـــــا تـحــتــال
واحـــفـــظ لــســانــك لا تـــبـــذر بـالـحــكــا
كــم مــن قتـيـل الـســان تـحــت الـجــال
وإن قــبــلـــوك بــحــجـــةٍ فــقــبـــل لـــهــــم
مـــــــا يــقــبـــل الا الـــوعــــل والــــرجــــال
حـــــق الـقـبـالــه والــنــقــا مــــــا يـــرجـــع
احــــذر عــلــى وجــهــك مــــن الـفـتــال
واخـلــص لــيــا نـشـبــوا عـــــوال الـهـيــن
ســــود الـلـيـالـي لــقــح عــقـــب حــيـــال
مـاهـو بعـيـبٍ مــن خـلــص فـــي فـعـلـه
مـــــــا يـــنـــشـــب إلا الــلاش والـــخـــتـــال
واحــــذر تــكـــب وجــيـــه ربـــــعٍ جــولـــك
وســــع لــهـــم فـــــي جــالـــك الـمــدخــال
لا تــــــــرد غــرتـــهـــا تــــريــــد قــفــيــهـــا
الاولـــــه هـــــي الـــفـــال فـــخـــذ الـــفـــال
واحـــــذر تـــــرا الـذنــبــوح مـــــا يـهـقـابــه
حــلــتــيــةٍ فـــــــــي ذايـــــــــل الـــدســـمـــال
وحـــــــاذر قــصــيــرك لا تــجــيــه الـــزلـــه
خــــلــــك لــــزلاتــــه حــــجـــــا وضـــــــــلال
تــــرى الـعـبـيـدي مــــا كــــلا فــــي جـــــاره
وســــــــد وفــــــــرش جــــــــاره الــمــغــتــال
ورجـــع عـلــى خــزمــا ثـمـانـيـن كــومــا
شـــيـــب الـــغــــوارب كــنــهـــن اجـــــــلال
وان جـــــــاك قـــــــراعٍ ولا لـــــــه جــــيــــره
عـطــه ثــمـــــــانٍ حــســب تــســـــع لــيــال
فــعـــل قــحــطــانٍ والــســلــوم مــشــرعــه
فــــــي الـهــامــيـــــــه تـســعــيــن يـاعــقــال
والــدامــيــة فــيــهــا الــعــطـــب والــســلـــه
ســـــتـــــة شـــــهــــــــورٍ عـــــمـــــد ولا زلال
والــقــتــل عــــــامٍ واشــهــريـــنٍ فــوقــهـــا
حــنـــا عــمـــى الـعــــيـــال لــمــا عــــــال
ومــــن غــــاض قـــــراعٍ فــلالـــه جــيـــره
جــــبـــــر الـــمـــثـــار بـــــدرهـــــمٍ وريــــــــــال
وخـمـسـة رمـــاح مــــا تــخــرج الأســــود
زيــــدوا عـلـيـهـا خـمـســةٍ فــــي الــحـــال
والــــعــــود والمــــرغــــل وخــــبــــل تــــايــــه
فــــريــــســـــة لــــــــــــلاش والأنــــــــــــــذال
ولا الـمــره عــيــب عــلــى مــــن جــاهــا
حقـــه شـبــا شــلفٍ وحــــــــد ســـــــــلال
فــيـــهـــا مـــثـــاريـــنٍ وحــــكـــــم قــــاطـــــع
لــــيــــن الــــســــواد يــغــســلــه غــــســــال
وليـا جهلـت إنشـــــد مـن القــــــوم شــــايـب
يـعـطـيـك مــــن عــرفــه حــكـــم ومــثـــال
قــالــه حـمــيــد وانــشـــدوا مـــــن جـــــرب
الـــهــــرج لــلــرجـــل الـفــهــيــم عـــقــــال
. العود : الرجل كبير السن
. ( المرغل : الذي لم يختتن والمقصود به ( الطفل صغير السن
خبل تايه : المجنون
_______________________________________
. المثارات , الغـــرم , جيــرة الأسود ( 2 - 5 )
المثارات : جمع مثار، وسمي مثاراً من الأخذ بالثأر ولشدة المطالبة به، والاندفاع الشديد في أخذه، والإصرار عليه، ، والثأر هو: أخذ الرجل، وقرابته بالثأر، لقريبه، أو جاره، أو خويه، أو ضيفه، أو جيرته « وجهه » ، أو قبالته، أو غير ذلك، والمثار يكون بسفك الدم، أو أخذ مقابل مال يدفع للمعتدى عليه، ولا يدخل في أرش الجناية، وإنما هذه عقوبة عاجلة، وللمثارات عدة أنواع، منها:
1 - مثار العاني ، والمراد بالعاني: القريب من جهة الأم: كالخال وأبنائه، وأبناء الخالات، وصورة مثار العاني هي مثلاً: إذا كنت من قبيلة، وخالي من قبيلة أخرى، واعتدى أحد من قبيلتي على خالي، فلا بد أن أقوم بأخذ المثار لخالي.
2 - مثار الجار: وصورته مثلاً: لو اعتدى أحدٌ على جاري ولم أتمكن من نصرته بيدي بسفك الدم، فلا بد أن آخذ مبلغ مالي من الجاني أو أقاربه وأعطيه لجاري كرد اعتبار له ثم بعد ذلك له أن يصلح من الجاني أو يرفض.
3 - مثار الخوي: وصورته مثلاً: لو كنت مسافراً أو راكباً مع شخص، واعتدى أحد عليه، ولم أتمكن من نصرته بسفك الدم، فلا بد أن أدخل في الموضوع، وأطالب الجاني، وأقاربه بدفع مبلغ مالي لخويـي، كرد اعتبار له، ثم بعد ذلك له أن يصلح من الجاني، أو يرفض.
4 - مثار الجيرة ، أو «مثار الوجه»: وهو مثلاً لو استجارت قبيلة الجاني عند قبيلة أخرى من قبيلة المجني عليه، واعتدى المجني عليه، أو أحد أفراد قبيلته على قبيلة الجاني؛ فإن القبيلة المجيرة تقوم بأخذ المثار من هذه القبيلة التي اعتدت «على القبيلة المستجيرة عندهم»، ومن لم يأخذ بثأره فيعيَّر، والمثار هو سفك دم، أو غرامة مالية مغلظة، ويسمون هذا الاعتداء الذي حصل على القبيلة المستجيرة «بغضب العمد»،
ومدة الجيرة تنقسم الى ثلاث فترات:
والمجوِّر: وهو من يقوم بالحماية باسم قبيلة، ويكون هو المكلف بأخذ المثار إذا حصل اعتداء على من استجار به.
الجوير: هو من طلب الحماية سواء من الأفراد أو من القبائل، ويسمى جوير، حيث إنه في حماية هذه القبيلة التي طلب منها الجيرة.
5- مثار القبالة: وهو إذا أُنهيت قضية بالصلح، اشترطت قبيلة الجاني على قبيلة المجني عليه أن يخرجوا لهم قبيلاً يضمن انتهاء القضية، وهذا القبيل يعطونه قبيلة الجاني مبلغ مالي يسمى «بثوب القبالة»؛ فإذا اعتدى أحد من قبيلته على هذه القبيلة التي أعطته مبلغاً؛ فإنه يصبح أسود وجه حتى يثور: إما بسفك دم، أو غرامة مالية يأخذها من قبيلته، ويعطيها للقبيلة التي ضمن لهم انتهاء القضية.
6- مثار الضيف : وهو إذا اعتُديَ على الضيف، فيؤخذ له الثأر بسفك الدم من الجاني، أو أحد قرابته، أو يؤخذ له المثار من المال من قبيلة الجاني، ويدفع لقبيلة المجني عليه.
7- مثار الدم : وهو إذا وقع المثار بإراقة دم الجاني، أو أحد قرابته، فيسمونه بمثار الدم.
8 - المثار الأسود (أو مثار الغضب) : وهو إذا وقع المثار بعد استجارة الجاني، وقرابته بقبيلة مجاورة، أو بعد تحديد القبيل في الحكم القبلي، فيسمونه بالمثار الأسود.
9 - المثار الأبيض: وهو إذا وقع المثار، وأخذ به بالدم قبل استجارة الجاني وقرابته بقبيلة مجاورة، فيسمونه بالمثار الأبيض، سواء كان بالضرب، أو بإراقة الدم من الجاني نفسه، أو قرابته.
10- المثار الدسم وهو: إذا تم المثار بقبول مال من قبيلة الجاني، وإعطائه للمجني عليه بواسطة حكم قبلي
______________________________
الغُـــــرم : وهو حلف إلزام بين القرابة أو القبيلة ، بالالتزام بحمل ما يترتب على القرابة ، أو القبيلة من المثارات أو الديات ، سواء كان ذلك بسبب الحوادث ، أو القتل الخطأ ، أو الشجاج ، أو قتل العمد ، أو معونات القبائل .
_______________________________
( جيـــرة الأســود ) : جيرة الأسود ومدتها ثمانية أيام بلياليها، وتعطى الخائف الذي ليس له جيرة ، أو من اعتدى على آخر، وهو في حماية القبيلة وسميت المجليات، حيث يذهب بها من بلاد الخوف إلى بلاد الأمان .