الثلاثاء، 7 فبراير 2006


(2 -1) الشيخ مــحمـــد بن مهـــدي بن مـــحمـــد آل مــخلــص , 
المـلقب ( مــحمــد بن ســاقيـــه ) نـــسبــه وأســـرته وأبنـــائـه . 




نسبة 

هو الشيخ محمد بن مهدي بن محمد بن صالح بن محمد آل مخلص آل مطلق آل درهم آل الهرش آل سليمان الوعله آل هشام من قبيلة يام بن يصبأ من همدان 

و أم الشيخ محمد بن ساقيه ,  هي ساقيه بنت سالم بن عامر بن العجفا ال مخلص وأمها هي مسعده  بنت جودان من آل هرويل ال مخلص و الشيخ محمد بن مهدي بن محمد كان  يلقب ب محمد بن ساقيه ولقبه من جهة والدته حيث ان أغلب الشيوخ و الرجال الشجعان كانوا يدعون بأسماء أمهاتهم  وهو من شيوخ قبيلة ال مخلص وكان معروف عند رجال وعيل خاصة ويام عامه بشجاعتة وكان من الفرسان الشجعان ومن أبرز عقداء  وقادة ال مطلق في الحروب , وقد كان يعرف ايضا" بالكرم والشجاعة والحكمة وبعــــد النظر والإقدام والعزيمة في أصعب المواقف حيث كان لا يهاب الموت في سبيل الكرامة كما قال الشاعر :



لا تَـسقِني مـاءَ الـحَيــــــاةِ بِذِلَـــةٍ              



                         بَـل فَاِسقِني بِالعِـــــــزِّ كَأسَ الحَنظَــــلِ. 



مـاءُ الـحَيـــاةِ بِـذِلَّــــةٍ كَـجَهَنَّــــــمٍ             



                         وَجَـهَنَّمٌ بِـالعِـــــــزِّ أَطـــــيَبُ مَنـــــــزِلِ. 


وقد كان قديماً يفضل الرجل الشجاع  على غيره سواءً من جماعته او حتى من القبائل المعاديه  فقد كانوا  الاعداء يتسابقون على قتل الرجل الشجاع او القائد المقدام لكي يتفاخرون بذلك والشجاع له أهميته ومكانته في قبيلته أيضا" فهو يفضل على الكريم  لأنه أكرم من الكريم فلا كرم يكون فوق كريم يضع روحه فوق كفه عندما  يهجمون الأعداء على قبيلته أو يهاجمون على قبيلة أخرى وقد كان أيضاً  من النادر بأن تجتمع صفات الكرم والشجاعه والحكمه في رجل واحد واذا أجتمعت فيه فأنه يكون نادراً من الرجال وهذه الصفات قد حملها الشيخ محمد بن ساقيه , فلا غرابة في ذلك لأنه من بيت مشيخه من ناحية العمومه والخوال حيث كان من ناحية العمومه عمه الشيخ حمد بن محمد هو عقيد آل العجفا في ذلك الوقت , ووالده الشيخ مهدي بن محمد وهم من  سلالة ال العجفا من آل مخلص  مخلصين النشب بين القبائل ومن ناحية الأم  فجده هو الشيخ سالم بن عامر بن العجفا وسالم هو الأبن الوحيد للشيخ عامر بن العجفا بعد موت اخيه , وعامر بن العجفا من شيوخ آل مطلق المعروفين الذين يخلصون ويحكمون بين القبائل ويسعون بالصلاح بينهم وقد كان الشيخ عامر بن العجفا منهل للحقوق اليامية وقد تم ذكر ذلك في قصيدة قديمة قبل 400 عام تقريبا ً وقد تم وصفه بالكرم وبأنه يخلص بين القبائل ويسعى للصلاح بينهم حتى ولو كلف الأمر بأن يكون ذلك من حلاله وقد تم ذكره في قصيدة الشاعر مفرح بن قيعان السنحاني القحطاني  : 


قالــه مفـــرح قـــد تهيض بالغنـــا 



                  راس شعراء ذبيت روس اقذالها 



روس المبادي تظهر اللي في الحشا 



                       لولا المغاني كان طحت حيالها 



يالله ياللي فــــــــوقنا تنظــــر لنـــا 



                     استر عيوبي يوم كشف أعمالها 



رب تكــفــــل بالخــــلايـــق كلهـــا 



                      كل الخــــلايق دقهـــا وجــلالها 



حي براس الرمــــــح ياخـــذ لقمته  



                         يطرد ورا العيشه ويتعنى لها 



وحـــي يجيه الـــــرزق لي حانــوته   

                          مثل الهوايش في نصد مدحالها 


مثـــــل الجحيشي سالم وانظــــر له 



                             جته الذلايل بالوعي واثقالها 



مثــل ابن مشفــــي ما يخلي ديـــره 



                              خمسين متــن موثق بعقالها 



ومثل ابن مطلـق عامـــر بن العجفا 



                               يخلص الحجه وهو مغيالها



بشور ضيف الليل لي هـــب الشتا  



                            تلقى العقاير واللبن في جالها



ترعــــى بهـــا العـــرا ويبني نيها 



                        ويعطي لبنها الضيف مع هشالها



يــردع ثمــــان مع ثمـــــان لقبلت  



                    كبـــار الــرزايا لا عجـــــز حلالـهـــا

__________________________________________



بشور : أي انه يفرح به الضيف وهو يفرح بالضيف يقال انه رجل كريم ولا زالت هذه الصفه  في آل العجفا أهل كرم حاتمي وأهل عرف وأهل سوالف قل ما تلاقي أحد مثلهم 

العقاير : الصيد الوعول 

اللبن :  لبن الخلفات 

العراء : الناقه الهزيل عارية من الشحم 

نيها : سنامها 

الهشال : المسايير

يردع : يوقف ويمنع 


الرزايا : القضايا والحجج .

_________________________________________


وقد تم ذكر الشيخ عامر بن العجفا ايضا ً في كتاب بن قيعان وكانت القصيدة من الشاعر مفرح بن قيعان السنحاني القحطاني : 





قبيلنا بن جــريب وبن العـجفــا 



                            في الحد والميراد له قدامه 



الحد من سنحـــان وبن العــرجا 



                         في وجه بن عساف وبن دلامه 



وفي وجه بن شنان رسمه وأسمه



                             بيت رفيع كب عنك التامــه 



عــــاد بن ظاهر يحتمـــي ميقـــافه 



                           ونعم الدغيشي يحتمي مرسامه 



مـــن ســــاقنا بالـــــطيب عـــين رده 



                          نعم احلفـــانا مثـلنا قســــامــــه 

_________________________________________



بن جريب : من كبار العجمان عندما  كانوا في الجنوب ومن احفاده جريب بن درعان العجمي

بن العجفا : هو الشيخ عامر بن العجفا اخو صالح بن العجفا أبناء محمد بن مخلص بن مطلق بن درهم بن سليمان الوعيلي اليامي وأمه العجفا من آل حبيش العجمان سميت العجفا كانت ضعيفه في حالها وقد قاموا أبنائها بصيد الوعول والظباء لكي تأكل ويتغير حالها وعزوتهم ( ابن العـجـفـا مـضـريـهـا الـلـحــم ) والشيخ عامر بن العجفا كان منهل للحقوق للياميه ولجميع القبائل يقول صالح بن سمره آل العجفا آل مخلص


ولا عـــالــــوا العـــــربان في طلبـــاتهــم
                                        

       عند بن العـــجــــفــــا الغــــيـــــل والمعـــتـــادي



يقول الشيخ سالم بن جبعه آل عاطف بن سلطان آل مطلق وهو سادس حق في رجال وعيل


تــــنصــــا آل عـــجـــفـــا يـــا زكـــــن كــــل حــــمــراء



                          نــــــــــــعم ليــــــا رد الــــــــــبــــــرا  كــــــــل وادي





ولا زال آل العـجـفــا فيهم العـــراف ومنهم آل محمد بن راسيه .



_______________________________________

وقبيلة ال مخلص ( رحـى هـمهـم ) , من قبائل الوعله يام المعروفة بحماية الجار والمستجير  والفزعة مع القبائل الأخرى والمعروفة أيضاً بالصدق والكرم والوفاء بالعهود والصبر والشجاعة والنجدة وعدم قبول الذل والمهانة وهذه من الخصال التي تميزت بها , فكان العدو يهابهم وهو في دياره و بين قبيلته وعزوته وصديقهم عزيز ويكرم أحسن تكريم 

_________________________________________

اخوانه واخواته  :

لا يوجد له إخوان   وهو الأبن الوحيد للشيخ مهدي بن محمد .

 وله من الأخوات أخت واحده فقط   .

وهي سمره بنت مهدي بن محمد ,  (سمره بنت ساقيه )  وهي أم الشيخ الشاعر صالح بن سمرة 
_________________________________________

زوجاته وأسرته  :  

الزوجة الأولى درعه بنت الشيخ حمد بن محمد بن راسيه وأمها  من قبيلة آل رشيد  وأبنائه منها هم   :
1- حسين 2- عبدالله 3- مطرف 4- مسفر 5- مهدي 6- علي 
 وبناته منها فلوه وماتت وهي صغيره في السن


الزوجة الثانية  من قبيلة آل عازب آل فطيح آل درهم الوعله يام   وأبنائه وبناته منها هم :
 1- محسن 2- سعيد 
 وبناته منها درعه 

أبناء الشيخ محمد بن ساقيه اللذين ماتوا ولم يخلفوا اولاداً وهم كالتالي   :
1-حسين 
2- مهدي 
3- علي
 4- سعيد
 5- محسن 

و أما الذين خلفوا  وهم ثلاثة :

1- أبناء الشيخ عبدالله بن محمد بن ساقيه ( عبدالله بن درعه )  :

1-  حسين بن عبدالله 

2-   علي بن عبدالله  

3-  محمد بن عبدالله

4- مسفر بن عبدالله  ( مات ولم يخلف اولاداً ) 

5- فلاح بن عبدالله ( مات ولم يخلف  اولاداً ) 



2 -أبناء الشيخ مطرف بن محمد بن ساقيه ( مطرف بن درعه )   :

1- مسفر ابن مطرف

2- حسين ابن مطرف

3- صالح ابن مطرف

4-  محمد ابن مطرف ( مات ولم يخلف اولاداً  ) 



3- أبناء الشيخ مسفر بن محمد بن ساقيه ( مسفر بن درعه ) , آل العوراء   :

1- فلاح بن مسفر 

2- محمد بن مسفر 

3- سالم بن مسفر ( مات ولم يخلف اولاداً  ) 

4- محسن بن مسفر (مات و لم يخلف اولاداً ) 

5- حمدان بن مسفر  ( مات ولم يخلف اولاداً  )